عزبة سمير المنزلاوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قاب قوسين

اذهب الى الأسفل

 قاب قوسين Empty قاب قوسين

مُساهمة من طرف samir elmanzlawy الأحد فبراير 07, 2016 5:37 pm

قال عبد الكريم الجيلى في كتابه ( قاب قوسين ) متحدثا عن كمال النبي صلى الله عليه وسلم :
( في الكمال المعنوي الذي هو الشاهد له بعلو المكانة . اعلم أيدك الله تعالى وإيانا بروح منه ، أن الكمال المعنوي ينقسم إلى قسمين : فقسم كمالي الهي يتحقق به الكمل رضوان الله عليهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارتقوا بأخلاق الله.
وكمال كوني يتخلق به الإنسان ، وهى الصفات المحمودة التي مجموعها الأخلاق ، ولا شك ولا خفاء أنه لا يجمع أحد من خلق الله ماكان النبي يجمع من مكارم الأخلاق لأنه متمها حيث يقول :
بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .
وأما كماله الحقي فأعظم من أن يدرك له غاية.:
فمن ذلك اسم ( الله ) والدليل على أنه كان مظهرا لهذا الاسم ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) وقوله : من يطع الرسول فقد أطاع الله .
وهذا معنى قوله : أنا عبد الله . وهذه العبودية الخاصة به عبارة عن تسميته باسم ربه ، لتخلقه بأخلاقه.
ولا يستبعد هذا الأمر في تعظيم الله له ، أليس الله تعالى قد سماه صريحا بأسماء كثيرة من أسمائه تعالى ؟: من ذلك اسمه النور وهو اسم ذاتي ، قال تعالى : قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين .
النور هو محمد والكتاب هو القرآن .
ومن ذلك اسمه الحق . قال تعالى : قد جاءكم الحق من ربكم.
ومن ذلك اسمه الرءوف واسمه الرحيم . قال تعالى في حق النبي Sadبالمؤمنين رءوف رحيم ).
صلى الله على محمد ، صلى الله عليه وسلم .

samir elmanzlawy
Admin

المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

https://samirelmanzlawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى