قاب قوسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قاب قوسين

مُساهمة من طرف samir elmanzlawy في الأحد فبراير 07, 2016 5:37 pm

قال عبد الكريم الجيلى في كتابه ( قاب قوسين ) متحدثا عن كمال النبي صلى الله عليه وسلم :
( في الكمال المعنوي الذي هو الشاهد له بعلو المكانة . اعلم أيدك الله تعالى وإيانا بروح منه ، أن الكمال المعنوي ينقسم إلى قسمين : فقسم كمالي الهي يتحقق به الكمل رضوان الله عليهم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ارتقوا بأخلاق الله.
وكمال كوني يتخلق به الإنسان ، وهى الصفات المحمودة التي مجموعها الأخلاق ، ولا شك ولا خفاء أنه لا يجمع أحد من خلق الله ماكان النبي يجمع من مكارم الأخلاق لأنه متمها حيث يقول :
بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .
وأما كماله الحقي فأعظم من أن يدرك له غاية.:
فمن ذلك اسم ( الله ) والدليل على أنه كان مظهرا لهذا الاسم ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) وقوله : من يطع الرسول فقد أطاع الله .
وهذا معنى قوله : أنا عبد الله . وهذه العبودية الخاصة به عبارة عن تسميته باسم ربه ، لتخلقه بأخلاقه.
ولا يستبعد هذا الأمر في تعظيم الله له ، أليس الله تعالى قد سماه صريحا بأسماء كثيرة من أسمائه تعالى ؟: من ذلك اسمه النور وهو اسم ذاتي ، قال تعالى : قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين .
النور هو محمد والكتاب هو القرآن .
ومن ذلك اسمه الحق . قال تعالى : قد جاءكم الحق من ربكم.
ومن ذلك اسمه الرءوف واسمه الرحيم . قال تعالى في حق النبي Sadبالمؤمنين رءوف رحيم ).
صلى الله على محمد ، صلى الله عليه وسلم .

samir elmanzlawy
Admin

المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samirelmanzlawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى