ابن سيرين وكتابه الممتتع : تفسير الأحلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابن سيرين وكتابه الممتتع : تفسير الأحلام

مُساهمة من طرف samir elmanzlawy في الأحد فبراير 07, 2016 5:58 pm

بن سيرين وكتابه الممتنع : تفسير الأحلام الكبير الذى رتبه حسب الموضوعات ، بعكس تفسير الأحلام للنابلسى الذى رتبه على حروف المعجم . اليوم أعرض باب : فى ذكر أنواع شتى من التأويل لا يشاكل بعضها بعضا ، ولنلاحظ اللغة الجميلة والقدرة الهائلة على التحليل والتمكن من القرآن الكريم والأحاديث :
( الهدية خطبة ، فمن رأى أنه أهدى الى أحد هدية أو أهدى اليه شئ ، خطبت اليه ابنته ، أو امرأة من أقربائه وحصل النكاح لقوله تعالى : وانى مرسلة اليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون ) .
فكانت بلقيس مرسلة بالهدية وكان سليمان خاطبا لها ، وقيل ان الهدية المحبوبة تدل على صلح بين المهدى والمهدى اليه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (تهادوا تحابوا ).
وأما استراق السمع ( التصنت )، فهو كذب ونميمة لقوله تعالى : يلقون السمع وأكثرهم كاذبون .
ويقتضى أن يصيب مسترق السمع مكروه من جهة السلطان لقوله تعالى: الا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين .
وأما الاستماع ، فمن رأى كأنه يستمع فانه ان كان تاجرا استقال من عقد بيع ، وان كان واليا عزل ، لقوله تعالى : انهم عن السمع لمعزولون .
فان رأى كأنه يتسمع على انسان ، فانه يريد هتك ستره وفضيحته ، ومن رأى أنه يستمع أقاويل ويتبع أحسنها فانه ينال بشارة ، لقوله تعالى : فبشر عبادى الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
وأما اخراج الرجل من مستقره ( بيته ) فانه يدل على نجاته من الهموم ، وحكى أن رجلا أتى بعض المعبرين( المفسرين ) فقال ، رأيت كأن جيرانى أخرجونى من دارى ، فقال له المعبر: ألك عدو ؟
قال : نعم ، قال : وأنت فى حزن ؟ قال : نعم . قال : البشارة ، فان الله تعالى ينجيك من شر كل عدو ، ويفرج عنك كل هم وحزن ، لقوله تعالى : أخرجوا آل لوط من قريتكم انهم أناس يتطهرون فأنجيناه وأهله .
والمعانقة مخالطة ومحبة ، فان رأى كأنه عانقه ووضع رأسه فى حجره ، فانه يدفع اليه رأس ماله ويبقى عنده ، وأما القبلة بالشهوة فظفر بالحاجة ، وتقبيل الصبى مودة بين والد الصبى وبين الذى قبله .
ومن رأى أنه أصم أو أخرس ، فان ذلك فساد فى الدين .فان رأى الحى أنه أعار الميت ثوبا ولبسه الميت ، فانه يمرض مرضا يسيرا ويبرأ . ومن رأى أن له ريشا أو جناحا ، فانها رياسة ينالها . والمرأة اذا رأت لها لحية كلحية الرجل ، فانها لا تلد ولدا أبدا ، وان كان لها ولد ساد أهل بيته . نكتفى بهذا القدر والله أعلم وصباحكم خير وبركة ومساؤكم أحلام سعيدة .


عدل سابقا من قبل samir elmanzlawy في الإثنين فبراير 08, 2016 12:57 pm عدل 2 مرات

samir elmanzlawy
Admin

المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samirelmanzlawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يقول ابن سيرين فى كتابه ( تفسير الأحلام الكبير) :

مُساهمة من طرف samir elmanzlawy في الأحد فبراير 07, 2016 6:00 pm

يقول ابن سيرين فى كتابه ( تفسير الأحلام الكبير) :
(واعلم أن نفاذك فى علم الرؤيا ثلاثة أصناف من العلم ، لابدلك منها :
* أولها : حفظ الأصول ( علم أصول الفقه من حيث الاجماع والاستحسان وقطعية الثبوت والدلالة ) ووجوهها واختلافها، وقوتها وضعفها فى الخير أو فى الشر، لتعرف وزن كلام التأويل ، ووزن الأصول فى الخفة ( الضعف ) والرجحان ( الثبوت )والوثائق ( ما ورد عنها فى المؤلفات والأحاديث )، فيما يرد عليك من المسائل ،فان تكن مسألة تدل بعضها على الشر،وبعضها على الخير، زن الأمرين والأصلين فى نفسك وزنا على قوة كل أصل منهما( أيهما أكثر احتمالا فى هذه الحالة )، ثم خذ أرجحهما وأقواهما .
* الثانى : تأليف بعضها الى بعض (ضم بعضها الى بعض )، حتى تخلصها كلاما صحيحا على جوهرأصول التأويل ( التفسير)، وقوتهاوضعفها ، وتطرح عنها ( تحذف ) من الأضغاث( الأحلام المختلطة ) والتمنى وأحزان الشيطان( ما يلقيه الشيطان مناما لتحزين الانسان وعلى المفسر ان يكون خبيرا بذلك وصاحب دراية من خلال وقت الرؤية وطبيعة المكان والشخص).
* الثالث : شدة فحصك وتثبتك فى المسألة ، حتى تعرفها حق معرفتها، وتستدل من سوى الأصول بكلام صاحب الرؤيا ( تضيف الى الاصول كلام صاحب الحلم )، ومخارجه ومواضعه ( ما يمكن تأويله وتخريجه منه ).

samir elmanzlawy
Admin

المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samirelmanzlawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يقول ابن سيرين فى كتابه ( تفسيرالأحلام الكبير) ب

مُساهمة من طرف samir elmanzlawy في الأحد فبراير 07, 2016 6:02 pm

يقول ابن سيرين فى كتابه ( تفسيرالأحلام الكبير) باب : فى رؤيا الأشجار المثمرة والأشجار التى لا تثمر وتأويل البستان ... :
( البستان دال على المرأة ، لأنه يسقى بالماء فيحمل ويلد . وقد يدل البستان المجهول على المصحف الكريم ، لأنه مثل البستان فى عين الناظر وبين يدى القارئ . وربما دل البستان على السوق وعلى دار العرس، وربما دل على كل مكان أو حيوان يستغل منه ويستفاد فيه ، كالحوانيت والخانات والحمامات والمماليك والدواب والأنعام .
فمن رأى نفسه أو شخصا فى بستان ، نظرت فى حاله فان كان فى دار الحق (أى مات ) فهو فى الجنة والنعيم ، وان كان مريضا مات من مرضه .
( التفاح ) : هو بقدر همة من يراه ، فان كان ملكا فان التفاح ملكه ، وان كان تاجرا فانه تجارته ، ومن رماه السلطان بتفاحة فهو رسول فيه مناه ، ومن رأى أنه يغرس شجرة تفاح فانه يربى يتيما وعض التفاح نيل خير وربح ، وقد حكى أن هشام بن عبد الملك رأى قبل الخلافة كأنه أصاب تسع عشرة تفاحة ونصفا ، فقص رؤياه على معبر، فقال له : تملك تسع عشرة سنة ونصفا فلم يلبث أن ولى الخلافة .
( الكمثرى ) : أكثر المعبرين يكرهونه ويقولون هو مرض ، وقال بعضهم هو مال لأن نصفه مثرى ، يدل على الثروة .
( الخوخ ) : فى غير وقته مرض شديد والحامض منه خوف ، وشجر الخوخ رجل شجاع يجمع مالا كثيرا ويموت فى عنفوان شبابه .
( المشمش ) : شجرة المشمش رجل كثير المرض . ومن كسر غصنا من شجرته فانه يجحد مالا من رجل أو يترك صلاة أو صياما ويفسد مالا ليس له . ))

samir elmanzlawy
Admin

المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 07/02/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samirelmanzlawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى